سياسة

مجتمع

اراء

بنكيران يدافع عن حصيلة حكومته الاثنين في البرلمان


يعقد البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارين)، اليوم (الاثنين)، جلسة عمومية مشتركة تخصص لمناقشة عرض رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية للحكومة، وذلك ابتداء من الرابعة بعد الزوال .
وكان رئيس الحكومة قدم، أخيرا، عرضا أمام غرفتي البرلمان تطرق فيه للحصيلة المرحلية للحكومة، وذلك طبقا للفصل 101 من الدستور .
وترى حكومة بنكيران، خلال كل تصريحات وزراء حزب العدالة والتنمية،  أن هذه الأخيرة اتخذت قرارات "صعبة وشجاعة" من أجل الإصلاح منها ما ظهرت نتائجه "بسرعة" ومنها ما سيتحقق على المدى المتوسط والبعيد وذلك بالرغم من "الإكراهات والتشويش الذي تتعرض له".

ومن بين هذه الإصلاحات التي تم إنجازها خلال هذه الفترة، حسب الحكومة، إصلاح منظومة القضاء من خلال إجراءات عميقة تروم تحقيق نزاهة واستقلالية القضاء، وإصلاح منظومة الإدارة لتبسيط المساطر الإدارية وإعداد ميثاق للحكامة الجيدة من أجل تدبير أموال المؤسسات العمومية وكذا العمل على تقوية دور المجلس الأعلى للحسابات .

وفي ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والمالي، تروج الحكومة لانخراطها في إصلاح منظومة الضرائب من أجل تكريس الشفافية وليصبح هذا النظام "عادلا" على المستوى المالي والضريبي، وفي إصلاح المالية العمومية ونظام الصفقات العمومية، فضلا عن تكريس نظام الأفضلية الوطنية عبر تفويت الصفقات لكي تنجزها المقاولات الوطنية .

.